1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (37.2مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ما تأثير برودة الطقس على جسم الإنسان

1- عضة الصقيع

تحدث عضة الصقيع، نتيجة لتلف أنسجة الجسم بفعل درجة حرارة الطقس المنخفضة، وعادةً ما تصيب الأذن والأنف والخدين وأصابع اليدين والقدمين، وتجعل الجلد يظهر باللون الأبيض أو الرمادي، وفي الحالات المتأخرة، قد يتحول للون الأسود وينتشر على سطحه بعض البثور.

2- انخفاض حرارة الجسم

قد تبدو مشكلة بسيطة، ولكن ثبت أن انخفاض حرارة الجسم إلى 35 درجة سليزيوس (95 فهرنهايت)، نتيجة للتعرض للهواء البارد، قد يؤدي إلى الوفاة في بعض الحالات، بسبب تلف أنسجة الجسم الناتج عن انقطاع تدفق الدم.

3- النوبة القلبية

يزيد الطقس البارد من خطر الإصابة بالنوبة القلبية، لأن انخفاض حرارة الجسم يدفع القلب إلى بذل مجهود كبير، لضخ الدم إلى الخلايا والأنسجة، وهذا ما يؤدي إلى تسارع نبضاته وارتفاع ضغط الدم.

لذلك، ينبغي الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية يوميًا في فصل الشتاء، لتنشيط الدورة الدموية وتنظيم ضربات القلب والسيطرة على ضغط الدم.

4- جفاف الجلد

من المشكلات الأكثر شيوعًا في فصل الشتاء، بسبب التعرض المستمر للهواء الجاف والبارد، لذلك يراعى دهن البشرة بالكريمات المرطبة يوميًا، بالإضافة إلى شرب كميات وفيرة من السوائل، خاصةً الماء.

5- مشكلات الجهاز التنفسي

إذا لم يهتم الشخص بتدفئة جسمه في فصل الشتاء، خاصةً إذا كان مريضًا بالربو والتهاب الجيوب الأنفية، قد يتعرض للإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، مثل نزلات البرد والإنفلونزا والالتهاب الرئوي.

6- الاكتئاب

لبرودة الطقس تأثير سلبي على الصحة النفسية، لأن المكوث في المنزل لفترة طويلة وقلة الحركة والإفراط في الطعام، جميعها عوامل تؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب.

7- السمنة

برودة الطقس تزيد من الشعور بالجوع، ومع الإفراط في الأطعمة مرتفعة السعرات الحرارية، مثل الوجبات السريعة والمقرمشات والحلويات، يزداد الوزن، وبسبب قلة الحركة، قد يتفاقم الأمر إلى حد الإصابة بالسمنة المفرطة.

اسئلة متعلقة

...