1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (50.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ما هي الأمراض المرتبطة بالوراثة أحادية الجين غير المندلية؟
على الرغم من أن الاضطرابات الناتجة عن عيوب الجين المفرد التي تُظهر الوراثة المندلية ربما تكون مفهومة بشكل أفضل، فمن الواضح الآن أن عددًا كبيرًا من الأمراض أحادية الجين تظهر أيضًا أنماطًا غير مندلية للوراثة، ومن بين هذه الاضطرابات التي تنتج عن التوسعات الثلاثية المتكررة داخل أو بالقرب من جينات معينة على سبيل المثال، مرض هنتنغتون ومتلازمة X الهش ومجموعة من الاضطرابات العصبية التنكسية، مثل اعتلال ليبر العصبي البصري الوراثي (LHON) التي تنتج عن طفرات وراثية في الحمض النووي للميتوكوندريا والأمراض الناتجة عن الطفرات في الجينات المطبوعة على سبيل المثال، متلازمة أنجلمان ومتلازمة برادر ويلي.
تكرار التوسعات الثلاثية:
من المعروف الآن أن ما لا يقل عن اثني عشر اضطرابًا مختلفًا ينتج عن التوسعات الثلاثية المتكررة في الجينوم البشري، وتنقسم هذه إلى مجموعتين:
تلك التي تنطوي على مسلك متعدد الجلوتامين داخل منتج البروتين المشفر الذي يصبح أطول عند توسع تكرار ثلاثي ومثال على ذلك هو مرض هنتنغتون.
أولئك الذين لديهم ثلاثة توائم غير مستقر يتكرر في أجزاء غير مشفرة من الجين الذي عند التوسع يتداخل مع التعبير المناسب لمنتج الجين، ومثال على ذلك متلازمة X الهشة.
تُظهر كلتا المجموعتين من الاضطرابات نمطًا مميزًا من الميراث غير المندلي الذي يُطلق عليه التوقع، حيث تميل الأجيال اللاحقة بعد الظهور الأولي للاضطراب في عائلة معينة إلى إظهار زيادة وتيرة الاضطراب وزيادة شدته، حيث يتوازى هذا التوقع الظاهري مع الزيادات في طول التكرار ذي الصلة، حيث يتم تمريره من جيل إلى آخر مع زيادة الحجم، مما يؤدي إلى زيادة عدم الاستقرار حتى يتم تحقيق طفرة التوسع الكامل.
بشكل عام عدة أجيال بعد الظهور الأولي إلى اضطراب في الأسرة، تنتقل الطفرة التوسعية الكاملة بعد ذلك إلى الأجيال اللاحقة بأسلوب مندلي القياسي على سبيل المثال، الصبغي الجسدي السائد لمرض هنتنغتون والمتلازمة X الهشة المرتبطة بالجنس.
طفرات الحمض النووي الميتوكوندريا:
تُظهر الاضطرابات الناتجة عن الطفرات في جينوم الميتوكوندريا شكلاً بديلاً من الميراث غير المندلي، إذ يُطلق عليه وراثة الأمهات، حيث تنتقل الطفرة والاضطراب من الأمهات وليس من الآباء أبدًا  إلى جميع أطفالهم، وتؤثر الطفرات بشكل عام على وظيفة الميتوكوندريا، مما يضر من بين عمليات أخرى، بإنتاج الأدينوزين ثلاثي الفوسفات الخلوي (ATP).
يمكن أن تختلف الشدة وحتى الاختراق بشكل كبير بالنسبة للاضطرابات الناتجة عن الطفرات في الحمض النووي للميتوكوندريا، والتي يُعتقد عمومًا أنها تعكس التأثيرات المجمعة للبلازما المتغاير، أي مجموعات مختلطة من الحمض النووي المتقدري الطبيعي والمتحور في خلية واحدة وعوامل وراثية أو بيئية أخرى، وهناك ما يقرب من 50 مرضًا وراثيًا من أمراض الميتوكوندريا المعروفة حاليًا.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 135 مشاهدات
...