0 تصويتات
70 مشاهدات
في تصنيف علوم بواسطة (50.1مليون نقاط)
ما سبب اجراء تحليل الكروموسومات؟

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (50.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ما سبب اجراء تحليل الكروموسومات؟
يمكن إجراؤها من أجل الجنين باستخدام السائل الأمنيوسي أو الزغابات المشيمية (نسيج من المشيمة)، حيث
إذا كان اختبار أو أكثر من اختبارات فحص الحمل للمرأة مثل فحص متلازمة داون في الثلث الأول من الحمل أو فحص مصل الأم في الثلث الثاني من الحمل غير طبيعي.
إذا كانت المرأة الحامل تخضع لتحليل السائل الأمنيوسي؛ لأنها تعتبر معرضة لخطر أكبر من الطبيعي لإنجاب طفل مصاب بعيب خلقي.
إذا تم الكشف عن تشوهات بنيوية أو نمائية للجنين مثل أثناء التصوير بالموجات فوق الصوتية.
إذا كان هناك شذوذ كروموسومي معروف في خط العائلة.
امرأة أو زوجان قبل الحمل لتقييم كروموسوماتها أو كروموسوماتهما خاصةً إذا كانت المرأة قد تعرضت لإجهاض سابق أو عقم.
الأنسجة الناتجة عن الإجهاض أو الإملاص للمساعدة في تحديد ما إذا كان السبب ناتجًا عن خلل في الكروموسومات في الجنين.
الرضيع الذي يولد بتشوهات خلقية بما في ذلك العيوب الخلقية الجسدية والتخلف العقلي وتأخر النمو والتطور أو علامات اضطراب وراثي معين.
من يعاني من العقم أو تظهر عليه علامات اضطراب وراثي.
أفراد الأسرة للكشف عن تشوهات الكروموسومات المحددة عند اكتشافها لدى طفل أو فرد آخر من أفراد الأسرة.
شخص تم تشخيص إصابته بأنواع معينة من سرطان الدم أو سرطان الغدد الليمفاوية أو فقر الدم المقاوم للعلاج أو السرطان لأن هذه الحالات يمكن أن تؤدي إلى تغيرات مكتسبة في الكروموسومات ويمكن إجراء هذا الاختبار على عينة من الدم أو نخاع العظام.
يمكن طلب تحليل الكروموسوم عندما يُشتبه في إصابة الجنين بخلل في الكروموسومات، وعندما يعاني الرضيع من تشوهات خلقية وعندما تعاني المرأة من إجهاض أو عقم وعندما يظهر على شخص بالغ علامات اضطراب وراثي، كما قد يُطلب أيضًا الكشف عن وجود خلل في الكروموسومات في أفراد الأسرة عند اكتشافه في طفل أو في أحد أفراد الأسرة الآخرين، وقد يتم طلب إجراء الكشف عن شذوذ الكروموسومات المكتسبة عندما يكون الفرد مصابًا بسرطان الدم أو سرطان الغدد الليمفاوية أو الورم النقوي أو فقر الدم المقاوم للعلاج أو أي سرطان آخر.
تفسير نتائج الاختبار:
يجب أن يتم تفسير نتائج الاختبار من قبل شخص لديه تدريب متخصص في علم الوراثة الخلوية، حيث بعض النتائج واضحة نسبيًا مثل وجود كروموسوم 21 إضافي (تثلث الصبغي 21) يشير إلى متلازمة داون ولكن البعض الآخر قد يكون شديد التعقيد، على الرغم من أنه ستكون هناك علامات نموذجية مع تشوهات كروموسومية معينة، إلا أن التأثيرات والشدة قد تختلف من شخص لآخر ولا يمكن في كثير من الأحيان التنبؤ بها بشكل موثوق.
تتضمن بعض الأمثلة على التشوهات التي قد يكشف عنها تحليل الكروموسومات ما يلي:
وجود كروموسوم إضافي ثالث بدلاً من زوج: وتشمل الأمراض المرتبطة بالتثلث الصبغي متلازمة داون (المرتبطة بالتثلث الصبغي للكروموسوم 21) ومتلازمة باتو (التثلث الصبغي 13) ومتلازمة إدوارد (تثلث الصبغي 18) ومتلازمة كلاينفيلتر (ذكر لديه كروموسوم X إضافي – XXY بدلاً من XY).
غياب أحد الكروموسومات: مثال على(monosomy) متلازمة تيرنر (أنثى مع كروموسوم X واحد – X بدلاً من XX). معظم(monosomies) الأخرى لا تتوافق مع الحياة.
عمليات الحذف: هي قطع مفقودة من الكروموسومات أو المواد الجينية، قد يكون بعضها صغيرًا ويصعب اكتشافه، والمضاعفات تمثل هذه المواد الجينية الإضافية وقد تكون موجودة على أي كروموسوم مثل وجود شريطين أفقيين في مكان معين بدلاً من واحد.
عمليات النقل: مع عمليات النقل تنفصل أجزاء من الكروموسومات وتعيد الالتصاق بصبغي آخر، إذا كان التبديل من واحد إلى واحد وكانت كل المواد الجينية موجودة (ولكن في المكان الخطأ) فيُقال إنها انتقال متزن، وإذا لم يكن كذلك فإنه يطلق عليه الانتقال غير المتوازن.
إعادة الترتيب الجيني: بهذا تكون المادة الجينية موجودة على الكروموسوم ولكن ليس في موقعها المعتاد، إذ يمكن أن يكون لدى الشخص كل من إعادة الترتيب والازدواجية أو الحذف عدد لا حصر له من عمليات إعادة الترتيب ممكنة، وقد يكون تفسير تأثيرات التغييرات أمرًا صعبًا.
يمكن أن تتسبب عمليات التكرار والحذف والانتقال وإعادة الترتيب الجيني في عدد لا يحصى من مشكلات الصحة والتنمية، حيث يعتمد ذلك على الجينات المفقودة أو الموجودة في نسخ كثيرة جدًا، وستكون بعض عمليات إعادة الترتيب الجيني عبارة عن اختلافات لا تسبب أعراضًا ملحوظة، إذ قد لا تتسبب عمليات النقل المتوازنة (حيث يكون هناك كروموسومان يتبادلان أجزاء من نفسهما ولكن كل المادة الوراثية موجودة) في حدوث مشاكل للشخص الذي يمتلكها، ولكنها قد تسبب مشاكل لأطفالهم، كما ترتبط العديد من الأورام الخبيثة الدموية والليمفاوية (مثل اللوكيميا والورم الليمفاوي والورم النخاعي وخلل التنسج النقوي) بتشوهات الكروموسومات، والتي يمكن أن تساعد في تشخيص المرض أو التنبؤ بالمسار السريري للمرض.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 78 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 568 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 154 مشاهدات
...