0 تصويتات
241 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (50.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ما هي أنواع الخلايا العضلية؟
الخلايا العضلية هي الخلايا المتخصصة التي تكوّن أنسجة عضلات الجسم. هناك ثلاثة أنواع من الخلايا العضلية داخل جسم الإنسان وهي:
خلايا عضلات القلب: تتكون عضلات القلب من خلايا عضلة القلب وهي خلايا قصيرة ونحيلة وخلايا مستطيلة الشكل. تحتوي عادةً على نواة واحدة وعضيات خلوية مماثلة لخلايا العضلات الهيكلية والكثير من الكروموسومات والتي تعطي الطاقة المطلوبة للتقلص. ترتبط الخلايا العضلية القلبية هيكليًا بواسطة أقراص مقسمة تحتوي على فجوات تقاطعات للانتشار والتواصل. إنها تسمح بنقل القوة المتعاقد عليها بين الخلايا حيث ينتشر نزع الاستقطاب الكهربائي من خلية إلى أخرى، ممّا يسهل قوة انقباض ثابتة. بما أن هذه الخلايا القلبية لا يمكن أن تنقسم، فإن الخلايا الساتلة مسؤولة عن استبدال الخلايا المكسورة.
خلايا العضلات الملساء: خلايا العضلات الملساء مرنة وليست مخططة ومغزلية الشكل وتحتوي على نواة مركزية واحدة. يتم تنظيم خلايا العضلات الملساء في صفائح وهذا التنظيم يعني أنها ستتقلص في نفس الوقت. يحتاجون إلى شبكة ساركوبلازمية ضعيفة التطور ولا تحتوي على أنابيب تي، بسبب الحجم المحدود للخلايا. ومع ذلك، فهي تحتوي على عضيات خلوية تقليدية مختلفة مثل الأكروسومات ولكن بأعداد أقل. خلايا العضلات الملساء مسؤولة عن الانقباضات اللاإرادية وهي تحتوي بالإضافة إلى ذلك على وصلات فجوة لنشر نزع الاستقطاب.
خلايا العضلات الهيكلية: خلايا العضلات الهيكلية طويلة أسطوانية، متعددة النواة ومخططة. تنظم كل نواة احتياجات التمثيل الغذائي. تحتاج خلايا العضلات المخططة إلى طاقة عالية، بحيث تحتوي على العديد من الميتوكوندريا لتوليد ATP كافٍ. يتكون الساركوبلازم من ليفية عضلية يتم إنشاؤها على التوالي من خيوط عضلية سميكة ورقيقة. تخلق هذه الخلايا العضلات التي نميل إلى استخدامها في الحركة وتصنع الانقباض بسبب انزلاق رؤوس الميوسين فوق خيوط الأكتين. يتم تنظيم هذه الطريقة من خلال عوامل مثل ca، تروبونين تروبوميوسين وأنابيب تي.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 690 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 152 مشاهدات
سُئل يونيو 24، 2021 في تصنيف علوم بواسطة Rana Abed (50.1مليون نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة 111 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 64 مشاهدات
...