0 تصويتات
110 مشاهدات
في تصنيف علوم بواسطة (50.1مليون نقاط)
ما هو تركيب الخلية العضلية؟

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (50.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ما هو تركيب الخلية العضلية؟
الخلية العضلية هي عبارة عن حزمة مدمجة من العديد من اللييفات العضلية. يتكون كل عضل عضلي من العديد من الأورام اللحمية المجمعة معًا ومرفقة من طرف إلى طرف. يمتد شكل متخصص من الشبكة الإندوبلازمية والمعروف باسم الشبكة الساركوبلازمية، داخل وحول حزم اللييفات العضلية هذه. تركز الشبكة الساركوبلازمية على مادة كيميائية لازمة لخلايا العضلات لتقلص ويتم تنشيطها عن طريق إشارات من الخلايا العصبية.
تنتقل الإشارات عبر الأنابيب المستعرضة بعد استقبالها من العصب وتنشيط SR. تمتلئ الميتوكوندريا بكثافة في جميع أنحاء خلايا العضلات، لتوفير تدفق مستمر من ATP. الخلية بأكملها مغطاة بغشاء خلوي متخصص يعرف باسم غمد الليف العضلي. يحتوي غمد الليف العضلي على فتحة خاصة تسمح بنقل النبضات العصبية إلى الأنابيب المستعرضة.
يتكون كل قسيم عضلي بشكل أساسي من خيوط سميكة ورقيقة. حيث تتكون الشعيرات السميكة من وحدات متكررة من بروتين يعرف باسم الميوسين. يحتوي الميوسين على رؤوس صغيرة يمكن أن ترتبط بخيوط الأكتين. تشكل الوحدات المتكررة من بروتين الأكتين الشعيرة الرقيقة. الأكتين مدعوم بعدد من البروتينات الملحقة التي تمنح الأوتار ثباتًا وتسمح بالسيطرة على العضلات بواسطة النبضات العصبية.
يتم دعم خيوط الأكتين في كل طرف بواسطة بروتينات متخصصة. يحمل بروتين CapZ الأكتين على الصفيحة Z بينما يتصل التروبومودولين بنهاية كل خيوط أكتين. يربط نيبولين CapZ بتروبومودولين، مما يوفر إطارًا هيكليًا لتثبيت خيوط الأكتين. بروتين كبير آخر، titin الذي يربط صفائح Z معًا ويمنع القسيم العضلي من التمدد الزائد عندما لا يتقلّص. إضافة إلى ذلك الأكتين مغطى ببروتينين إضافيين، تروبونين وتروبوميوسين. تروبونين هي الكرة الصفراء الصغيرة في الصورة أدناه، بينما تروبوميوسين هو البروتين الشبيه بالخيط الذي يتبع خيوط الأكتين. يمكن أيضًا رؤية بروتينات الميوسين. تمتد الرؤوس لأعلى من ألياف سميكة مصنوعة من العديد من ذيول الميوسين الملفوفة معًا.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 689 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 152 مشاهدات
سُئل يونيو 24، 2021 في تصنيف علوم بواسطة Rana Abed (50.1مليون نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة 164 مشاهدات
...