1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (100مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

ثقل أسفل بطن الحامل في الشهر السادس

ما هي أسباب شعوركِ بالثقل في الحمل؟

اولا محاولتكِ لفهم السبب الرئيسي للشعور بعدم الراحة في الحوض أو المهبل ليست أمرًا سهلًا. ولكن في حال واجهتِ ذلك في الثلث الثاني والثالث فإن ذلك غالبًا بسبب نمو الطفل، وكلما نما الطفل أصبح أثقل مما يزيد من الثقل الحاصل على عضلات الحوض لديك. وتدعم هذه العضلات الرحم، والأمعاء الدقيقة، والمثانى، والمستقيم، وكلما تقدم الحمل لديك تمدد الطفل ناحية أعضائكِ وورككِ. وحوضكِ مما يضع المزيد من الضغط على جسدكِ. ومن الأسباب الأخرى التي قد تسبب ثقلًا لكِ في الشهور الأخيرة من الحمل هي هرمون الريلاكسن، فهو يساعد على فك الأوتار كلما اقتربت من الولادة ولكنه قد يؤثر في مفاصل حوضكِ أيضًا. وقد تواجهين أيضًا آلامًا بالقرب من عظمة العانة وقد تشعرين بارتجاف في أرجلكِ. من الطبيعي خلال فترة حملكِ أن تشعري بالضغط، أو الثقل حول منطقة المهبل. والتي قد تحدث هذه الحالة خلال الثلث الأول، أو الثاني، أو الثالث من الحمل. نتيجة لتمدد حجم الرحم من حجم البرتقالة ويصل إلى حجم البطيخة أو أكبر. بالاضافة الى أن جسمكِ لا يحتاج فقط إلى توفير المساحة اللازمة بل يحتاج إلى توفير المواد الغذائية اللازمة للجنين حتى ينمو. بالإضافة إلى حاجته لهذه المغذيات كي يصنّع الجسم عضوًا جديدًا وهو المشيمة. وبسبب هذه الأمور التي تحدث في جسمكِ يصبح من غير المفاجئ أن تشعري بتغيراتٍ مفاجئةٍ وغير اعتيادية فيه، فالشعور بثقل في المهبل والحوض أو الجذع السفلي هو أمر شائع في جميع مراحل الحمل.

كيف تقللين من شعوركِ بالثقل في الحمل؟

كي تخففي من شعور الثقل خلال الحمل جربي الاستلقاء على جنبك وركزي على التنفس، بالاضافة الى ذلك هناك طرق اخري يمكنك ان تجربيها:
  • اولا جربي مماسة بعض تمارين الحوض كإمالته أو لفه.
  • جربي الاسترخاء في حوض استحمام مليء بماء دافئ وتجنبي الماء الساخن. ويمكنكِ أيضًا أن تقفي أسفل الدش وتسلطي الماء على ظهركِ.
  • استخدام ملابس مساعدة للحمل مصممة بهدف دعم البطن بالاضافة الى توفير الراحة للوركين، والحوض، والمنطقة السفلية من البطن.
  • على الحامل تجنب الحركاتٍ المفاجئة قدر الإمكان، بالاضافة الى عدم لوي منطقة الوسط، أو قلب الجسد كاملًا.
  • بالاضافة الى ذلك يجب الحرص على عمل تدليك ما قبل الولادة لدى معالجة تمتلك شهادة في التدليك العلاجيّ للنساء الحوامل.
  • حاولي البقاء جالسة قدر الإمكان، وارفعي قدميكِ في حال أمكنكِ ذلك.
  • من المهم الا تتوقفي عن ممارسة الرياضة، بالعكس قومي بالتعديل عليها بحسب حالتكِ ولكن استمري بالتمرن. وفي حال لم تكوني متأكدة حول كيفية التعديل عليها فننصحكِ بمراجعة طبيبكِ.

 ◄ يمكنك قراءة المزيد من المعلومات عن ثقل أسفل بطن الحامل في الشهر السادس

اسئلة متعلقة

...