1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (37.2مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
النظام الصحي لمرضى القولون عبارة عن

الإفطار على تمر ولبن رائب

 عندما يحين موعد آذان المغرب، ابدأ بالإفطار على عدد قليل من التمر مع كوب من اللبن الرائب، ثم انتظر نصف ساعة قبل تناول وجبة الإفطار الرئيسية.«بعد فترة الصيام الطويلة يحتاج الجسم لكمية قليلة جدا من الطعام، لتنبيه الجهاز الهضمي حتى يبدأ حركته الطبيعية ويستطيع العمل بكفاءة وهضم الطعام الذي سيدخل إليه فيما بعد».. توضح أستاذ الجهاز الهضمي.

التمر أو البلح يمتلئ بالسكريات والسعرات الحرارية التي ستمد الجسم بكمية الطاقة التي يحتاجها بعد يوم طويل من إرهاق الصيام، أما اللبن الرائب فهو يحتوي على البكتيريا النافعة التي تلطف القولون وتساعد في هضم الطعام.

تقسيم وجبة الإفطار

بعد نصف ساعة من تناول التمر واللبن الرائب يظل الجهاز الهضمي غير مستعد لكمية كبيرة من الطعام مرة واحدة، ولذلك يجب تقسيم وجبة الإفطار على مرتين.
الوجبة الأولى يجب أن تضم الأطعمة الخفيفة مثل السلطة والشوربة أو الخضار حتى تساعد على تنشيط الجهاز الهضمي، بينما يمكن تناول الوجبة الثانية بعد ساعتين أو بعد صلاة التراويح.

في السحور

في وجبة السحور يفضل المصريون الاعتماد على الفول الذي يزيد الشعور بالشبع خلال فترة الصيام؛ وبالنسبة لمريض القولون فيجب التقليل من تناول الفول أو تناوله مهروسا أو مقشرا، مع كوب زبادي لتسهيل الهضم.

اسئلة متعلقة

...